أفضل جلسات العلاج الطبيعي للظهر في المنزل

أفضل جلسات العلاج الطبيعي للظهر في المنزل - مركز دكتور مؤمن ندا

جلسات العلاج الطبيعي للظهر تعتبر الحل الأمثل لآلام الظهر التي يعاني منها الكثير من الذكور والإناث على حد سواء نتيجة لإتباع العديد من العادات الغير صحية أو التعرض للإصابات والحوادث.

إذا كنت ممن يعانون من هذه الآلام المُبرحة، وتبحث حل جذري، فلا  داعي للبحث أكثر؛ لأننا سنتعرف عليه في السطور المقبلة.

أسباب آلام الظهر

أسباب آلام الظهر - مركز دكتور مؤمن ندا

قبل التعرف على أفضل جلسات العلاج الطبيعي للظهر في المنزل، دعونا نكتشف أولًا أسباب آلام الظهر:

  1. التهاب المفاصل
    يعتبر التهاب المفاصل من أبرز مُسببات آلام الظهر، وذلك بسبب التعرض لما يُسمى بمرض الفصال العظمى والذي يُصيب عظام الحوض والركبتين واليدين وكذلك أسفل الظهر، وعندما يزداد الالتهاب بطريقة كبيرة يظهر ما يُسمى بتضيق العمود الفقري التي تُسبب آلامًا شديدة لصاحبها.
  2. الشد العضلي
    قد ينتج آلام الظهر عن شد العضلات وتوترها نتيجة لإتباع عادات غير سليمة مثل حمل ورفع الأثقال بطريقة مبالغ فيها، والأعمال التي تتطلب مجهود بدني كبير، أو التحرك بطريقة فجائية وغير سليمة.
  3. انحناءات في العمود الفقري
    تظهر آلام الظهر بشكل واضح عند التعرض العمود الفقري للانحناء، ووجود شذوذ في مبنى الهيكل العظمي، فيظهر القسم الأول العلوي للظهر محدبًا، بينما يظهر القسم الثاني السفلي مقعرًا.
  4. عرق النسا
    يعد عرق النسا واحد من الأمراض التي تُسبب آلامًا شديدة يصعب تحملها بداية من أسفل الظهر مرورًا بالمؤخرة وصولًا لنهاية الساق.
  5. هشاشة العظام
    من الممكن أن يتعرض مريض هشاشة العظام لآلام الظهر نتيجة لإجهاد فقرات العمود الفقري ووجود ثغرات بداخلها.
  6. وجود مشكلات في بنية الظهر
    قد يتعرض العديد من الأشخاص لآلام أسفل الظهر ناتجة عن وجود مشكلات في مبنى الظهر مثل وجود فقرة بارزة أو فقرات مضغوطة أو ممزقة، ومن الممكن في هذه الحالات أن تتحرك المادة اللزجة من مكانها الأساسي؛ حيث توجد داخل غلاف القرص الفقري مُسببة آلام أسفل الظهر.

علاج طبيعي للظهر

علاج طبيعي للظهر أو العلاج الفيزيائي للظهر له فوائد عظيمة في تخفيف آلام الظهر وإعادة التأهيل تدريجيًا والتخلص من مشاكل الظهر المختلفة، كما أنه بديل ممتاز للعمليات الجراحية والعقاقير والأدوية المختلفة التي قد تُسبب العديد من التبعات والآثار الجانبية.

اقرأ أيضاً:  أفضل مركز علاج طبيعي بالمنزل في مصر 2022

أنواع جلسات العلاج الطبيعي للظهر

هناك العديد من الأنواع المُختلفة للعلاج الطبيعي للظهر، ولكن يُمكن تصنيفها إلى نوعين رئيسيين وهما:

1. علاج طبيعي للظهر نشط

جلسات علاج طبيعي للظهر نشط وفيها يقوم دكتور العلاج الطبيعي بتوجيه المريض للقيام بمجموعة من الأنشطة والتمارين والمهارات الرياضية التي تُساهم في إعادة التأهيل والقدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

2. علاج طبيعي للظهر غير نشط

جلسات علاج طبيعي للظهر غير نشط تُستخدم في حالات الألم الأكثر حدة، وفيها يقوم إخصائي العلاج الطبيعي بالعديد من العلاجات الحديثة واستخدام أجهزة مساعدة للتخلص من آلام الظهر مثل العلاج بواسطة الكهرباء أو الموجات الفوق صوتية أو الحرارة أو البرودة وغيرها.

أفضل جلسات العلاج الطبيعي للظهر في المنزل

خدمة العلاج الطبيعي بالمنزل - مركز دكتور مؤمن ندا

هناك العديد من المراكز المُتخصصة في تقديم جلسات العلاج الطبيعي للظهر في المنزل، ولكن يبقى مركز د. مؤمن ندا من الرائدين في هذا المجال حيث يمتاز بـ:

  1. يقدم مركز دكتور مؤمن ندا نخبة طيبة من أطباء العلاج الطبيعي الذين يتسمون بالخبرة الطويلة والمهارة الفائقة في مجال عملهم، كما أنهم حاصلين على العديد من شهادات التقدير والخبرة نظيرًا لما يقدمونه في مجال العلاج الطبيعي.
  2. يوفر المركز الأطباء الذكور والإناث ويُمكن الاختيار من بينهما على حسب الرغبة، كما يُمكن تغيير الطبيب المُختص في حالة عدم وجود أُلفة بينه وبين المريض.
  3. الدقة المتناهية في تحديد المواعيد مع المريض، وعدم ترك أي جلسة علاج طبيعي في المنزل من أجل تحقيق الأهداف سريعًا.
  4. يقدم المركز مجموعة كبيرة من الأدوات والمستحدثات التكنولوجية الحاصلة على تصريحات بالاستخدام الآمن والفعال من العديد من المنظمات المُختلفة، والتي تُساهم في شفاء المرضى أسرع.
  5. حصل مركز د. مؤمن ندا على شهادات خبرة موثقة من وزارة الصحة بقدرته على تقديم كافة الخدمات الطبية بالمنزل ولا سيما جلسات العلاج الطبيعي للظهر.
  6. يستطيع المركز الوصول إلى أي موقع جغرافي للمريض مهما بعد عن المناطق العمرانية والمدن.
  7. يعمل المركز على مدار 24 ساعة لتلبية نداء العملاء في أي وقت خلال اليوم.
  8. يقدم المركز أسعارًا أكثر من رائعة ولا يُمكن أن تقارن مع أي مركز آخر، فيهدف مركز د. مؤمن ندا إلى راحة المريض وتكوين سمعة طيبة بين المرضى السابقين في المقام الأول عن الكسب المادي فقط الذي يسعى إليه العديد من المراكز المختلفة.

طرق جلسات العلاج الطبيعي للظهر

هناك 3 طرق أساسية فعالة تُستخدم في العلاج الطبيعي الظهر، ويتم تحديد الطريقة المُستخدمة من قبل إخصائي العلاج الطبيعي بناءً على حالة المريض، وهذه الطرق هي:

اقرأ أيضاً:  أفضل جلسات العلاج الطبيعي للرقبة في المنزل

الطريقة الأولى: التمرينات

تُعد طريقة التمرينات والأنشطة الرياضية المُختلفة من أهم الطُرق المُتعارف عليها في العلاج الطبيعي وكانت تُستخدم منذ قديم الأزل، وتُستخدم مع الحالات المرضية التي تُعاني من آلام بسيطة أو متوسطة الحدة وفيها يقوم المريض بمجموعة تمرينات مُختلفة وهي:

  1. تمرينات المرونة
  2. تمرينات تقوية العضلات
  3. تمرينات التقوية بعد العلاج

الطريقة الثانية: استخدام الأثقال

يلجأ دكتور العلاج الطبيعي إلى هذه الطريقة في حالات الآلام الشديدة التي لا يُمكن أن تُجدي معها التمرينات نتيجة، وفيها يقوم الأخصائي بوضع ثقل على العمود الفقري لتعديله، ويكون هذا الثقل ذات مقدار مُعين يختلف من مريض لآخر بناءً على حالته.

الطريقة الثالثة: استخدام التقنيات الحديثة

تعد هذه الطريقة من الطرق الأكثر تكلفة وذلك لأنها تتم بواسطة أحدث التقنيات مثل استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية أو جهاز الكهرباء أو جهاز الليزر في تخفيف آلام الظهر للمريض، ويتم الاعتماد على هذه الطريقة مع المرضى الذين يعانون من آلام مبرحة لا يمكن تحملها في منطقة الظهر والعمود الفقري.

كيف يتم العلاج الطبيعي للظهر في المنزل من خلال مركز دكتور مؤمن ندا؟

مميزات جلسات علاج طبيعي بالمنزل مع مركز د. مؤمن ندا

تتم جلسات العلاج الطبيعي للظهر في المنزل المُقدمة من مركز دكتور مؤمن ندا عن طريق عدة خطوات مدروسة مُسبقًا من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة سريعًا، وهي:

  1. يقوم المركز بإرسال أخصائي العلاج الطبيعي إلى عنوان المريض.
  2. يقوم إخصائي العلاج الطبيعي بتشخيص حالة المريض، ليس هذا فحسب، بل والتعرف على تاريخه المرضي.
  3. التأكد من سلامة المريض، وهل يعاني من أمراض أخرى أو أمراض مزمنة مثل مرض السكري، ومرض القلب، ومرض ضغط الدم وغيرها.
  4. تحديد حالة المريض بشكل فعال وإتباع خطة علاجية تتناسب مع حالة المريض؛ حيث أن الخطة العلاجية يُحددها الطبيب بعد التشخيص لأنها تختلف من مريض لآخر بناءً على حالته الصحية.
  5. متابعة نتائج العلاج الطبيعي على المريض والتأكد من فعاليته من أجل الحصول إلى الأهداف المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.